Home Dzertic24 كواش: “لقاح كوفيد19 يتجدد كل سنة مثل لقاح الزكام”

كواش: “لقاح كوفيد19 يتجدد كل سنة مثل لقاح الزكام”

18 وقت القراءة
0
0
21

أكد الدكتور أمحمد كواش، طبيب مختص في الصحة العمومية، أن لقاح كوفيد-19، يتجدد كل سنة مثله مثل لقاح الزكام والانفلونزة الموسمية.

وأوضح المختص في الصحة العمومية، لدى نزوله ضيف منتدى الصحافة، أن لقاح “سبوتنيك V” هو أول لقاح مسجل في العالم قائم على منصة الفيروسات الغدية للإنسان المدروسة بشكل جيد، وتم تسجيل اللقاح “سبوتنيك V” في أكثر من 15 دولة، مشيرا إلى أنه شارك أكثر من 31000 متطوع في الدراسة السريرية التي جرت بعد تسجيل لقاح “سبوتنيك V” في روسيا، كما تم الطور الثالث من الدراسات السريرية للقاح “سبوتنيك V” في الإمارات العربية المتحدة والهند وفنزويلا وبيلاروس.

وكشف المتحدث اليوم الثلاثاء، “سبوتنيك V” هو واحد من ثلاثة لقاحات في العالم تزيد فعاليتها عن 90%، وتم احتساب فعالية اللقاح عند مستوى 91.6% بالاستناد إلى بيانات 19866 متطوعاً تلقوا الحقنتين الأولى والثانية من لقاح “سبوتنيك V” أو الدواء الوهمي.

و بالعودة الى الحديث عن سعر الجرعة الواحدة من لقاح “سبوتنيك V” بالنسبة للأسواق الخارجية أوضح كواش أنه  أقل من 10 دولارات (“سبوتنيك V” هو لقاح من جرعتين).

أما بخصوص حفظ اللقاح بشكله المجفد (المجفف) فإنه يحفظ في درجة حرارة تتراوح بين +2 و +8 درجات مئوية، ما يسمح بتوزيعه بسهولة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك ضمن المناطق التي يصعب الوصول إليها.

تحميل المزيد من المقالات ذات الصلة
تحميل المزيد من Abdo. Dhim
تحميل المزيد في Dzertic24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد

شبيبة القبائل تتعرف على منافسيها في كأس الكنفدرالية اليوم

تأهلت شبيبة القبائل إلى دور المجموعات من كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “الكا…