Home Dzertic24 صفقات بالتراضي بين مؤسسات أونساج وسونطراك

صفقات بالتراضي بين مؤسسات أونساج وسونطراك

12 وقت القراءة
0
0
61

وقعت المؤسسة الوطنية للمحروقات سوناطراك ، أمس، على اتفاقية مع الوكالة الوطنية لدعم و تطوير المقاولاتية، تتعلق بتطوير المؤسسات المصغرة من خلال منحها مشاريع تندرج في اطار مجالات نشاط سوناطراك و فروعها.

و قد وقع الاتفاقية كل من الرئيس المدير العام لسوناطراك توفيق حكار، و المدير العام للوكالة الوطنية لدعم و تطوير المقاولاتية، محمد الشريف بوزيان.

 جرى حفل التوقيع الذي نظم بمقر شركة سوناطراك، بحضور وزير الطاقة و المناجم محمد عرقاب والوزير المنتدب لدى الوزير الاول مكلف بالمؤسسات المصغرة نسيم ضيافات.

في هذا الصدد اوضح السيد عرقاب ان التوقيع على هذه الاتفاقية سيسمح بارساء الاطار الضروري لتسهيل مشاركة المؤسسات المصغرة في تطوير مشاريع مجمع سوناطراك في مختلف مجالات المحروقات داعيا الى تنفيذ الاتفاقية “في اسرع وقت”.

و اضاف انها كذلك فرصة للشباب المقاول “لاكتساب الخبرة اللازمة” و “التحكم في التقنيات المتطورة التي تجعل منهم القوة الضاربة للجزائر في قطاع المحروقات”.

من جانبه اشار ضيافات الى ان هذه الاتفاقية تختلف عن السابقة لكون سوناطراك و جميع فروعها تعتبر من “اهم” المؤسسات الجزائرية.

و تمثل هذه الاتفاقية -كما قال- الاطار القانوني الذي يسمح للمؤسسات المصغرة بالاستفادة من الصفقات التي تمنح لهم عبر دفاتر شروط في مختلف مجالات نشاط سوناطراك وفروعها.

و بفضلها -يضيف ذات الوزير- فان الشباب الذين يتطلعون للعمل في سوناطراك، سيصبحون رؤساء مؤسسات يقومون بالمناولة مع هذا المجمع، موضحا ان هذه الاتفاقية ستسهم في انشاء نسيج من المؤسسات المصغرة و المؤسسات الناشئة في ميدان المحروقات.

كما دعا السيد ضيافات الى انشاء الية لمراقبة و متابعة تلك المؤسسات المصغرة من خلال توجيه تمويل الشباب و انشاء مؤسسات حسب احتياجات سوناطراك من اجل اعطاء قيمة مضافة.

من جانبه اعتبر السيد حكار ان توقيع هذه الاتفاقية يندرج في اطار سياسة سوناطراك “في دعم المضمون المحلي و تشجيع المؤسسات المصغرة الجزائرية” للمشاركة في تطوير النسيج الاقتصادي و الصناعي للبلاد.

كما تهدف -حسب رأيه- إلى فتح صفقات و مشاريع مجمع سوناطراك لفائدة تلك المؤسسات المصغرة بغية البحث عن هيئات جديدة قادرة على إعطاء ديناميكية جديدة لانجاز مشاريع سوناطراك.

و تابع الرئيس المدير العام للمجمع البترولي ان سوناطراك و اطاراتها سيضعون “خبرتهم في خدمة المؤسسات المصغرة” و تمكينهم من المرافقة في مجال المحروقات التي “تتطلب مستوى رفيع من المهارات”.

اما السيد بوزيان فقد وصف توقيع هذه الاتفاقية “بالموعد التاريخي” لكون شركة “عملاقة” مثل سوناطراك قد فتحت ابوابها للمؤسسات المصغرة من خلال السماح لها بالحصول على دفاتر اعباء مشاريعها”.

كما تطرق الى الجانب المتعلق بالمرافقة الذي يقوم مجمع سوناطراك بتحسينه من خلال “لعب دوره كمؤسسة مواطنة” عبر دعمها للشباب المقاول و جعلهم يستفيدون من خبرته.

 

للتذكير، أن لجنة متساوية الأعضاء ستنصب خلال 30 يوما كأقصى تقدير بعد التوقيع على هذه الاتفاقية بهدف متابعة عملية تنفيذ و تجسيد بنودها.

تحميل المزيد من المقالات ذات الصلة
تحميل المزيد من S. B
تحميل المزيد في Dzertic24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد

سناباب: 50 ألف دينار حد أدنى لتفادي الفقر

طالبت النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية برفع النقطة الاستدلالية من 45 دين…