Home Dzertic24 زبدي لديزارتيك24: بارونات “تحالفوا” لرفع الأسعار وخنق الجزائريين

زبدي لديزارتيك24: بارونات “تحالفوا” لرفع الأسعار وخنق الجزائريين

0 وقت القراءة
0
0
69

فتح رئيس المنظمة الوطنية لحماية المستهلك وارشاده، مصطفى زبدي النار، على من وصفهم بارونات الإحتكار، من تجار ومتعاملين بالتلاعب بقوت الجزائريين، من خلال استغلالهم خلو السوق في بعض المنتجات من اجل اتخاذ قرارات أفقية لرفع الاسعار وخنق المواطن.

وقال زبدي خلال نزوله ضيفا على منتدى الصحافة التي ينظمه مناصفة كلا من الموقع الالكتروني ديزارتيك24 والجريدة الناطقة بالفرنسية المفرب الاقتصادي اليوم، أن البارونات، اتخذروا قرار انفراديا افقيا من أجل رفع الاسعار، معتبرا ذلك جريمة حقيقية وانتهاكا للقانون.

وأكد أن بعض المنتجات تخضع للاحتكار في يد عدد قليل من المنتجين، ما دقعهم بفرض منطقهم، وبالتالي لا يمكن فرض اجراء لضيط المنافسة على مستواهم.

ولم يخف زبدي أن الزيادات التي شملت العديد من المنتجات، يعود اساسا الى عدة عوامل أبرزها انهيار قيمة الدينار، وارتفاع أسعار الشحن، داعيا الى ضرورة تحسين الانتاج الوطني من أجل ضبط الأسعار.

وانتقد زبدي غياب اليات لمراقة الاسعار والقضاء على المنافسة غير الشريفة، داعيا الى تفعيل مجلس المنافسة، لأنه قانون العرض والطلب هو الذي يتحكم في السوق حتى نضمن الاستقرار في السوق.

وفال زبدي أن سياسة الدعم الحالية تخدم أطرافا على حساب الافتصاد الوطني والطبقة الفقيرة، مؤكدا أن أغلب المنتجات المدعمة لا تذهب للمواطن العادي، داعيا الى ضرورة اعادة النظر في سياسة الدعم حتى تمس المستفيدين الفعليين.

وتوقع زبدي أن تكون الأسعار نار على الجزائريين في شهر رمضان، في ظل غياب اي توجه لضبط الأسعار.

وفي حديثه عن مادة الزيت، اتهم مصطفى ربدي ضمنيا بارونات زيوت المائية بالاخلال بالقوانين، من خلال رفع الأسعار، على الرغم، من تقنين هذه المادة، مشيرا الى أن الزيادات في الاسعار مست منتجات أخرى على غرار زيت دوار الشمس الذي فاق 1000 دينار

تحميل المزيد من المقالات ذات الصلة
تحميل المزيد من Karim Rabhi
تحميل المزيد في Dzertic24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد

كورونا في الجزائر.. 1099 إصابة و16 وفاة خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات، اليوم الأحد، عن تسجيل 1099 إصابة جديدة بفيروس…