Home Dzertic24 رئيس اللجنة الوطنية للخبازين : “انتاج الخبز يكلف أزيد من 14 دج للرغيف”

رئيس اللجنة الوطنية للخبازين : “انتاج الخبز يكلف أزيد من 14 دج للرغيف”

8 وقت القراءة
0
0
126

قال رئيس اللجنة الوطنية للخبازين عمر عامر، إن الخبز المقنن لم يعد يحضر في معظم المخابز، بسبب توقفها عن استخدام الأفران التقليدية، وتعويضها بالافران الصناعية، المخصصة للخبز المحسن، الذي يباع ب 15 دج للوحدة.

وأوضح عامر، اليوم الثلاثاء لدى نزوله ضيف منتدى الصحافة المنظم مناصفة بين موقع ديزارتيك 24 و يومية Le Maghreb أن بيع رغيف الخبز العادي ب 10 دج للوحدة، في ضل صمت الوزارة الوصية عن هذه التجاوزات القانونية، أكد المتحدث أن هذا السعر لايخص الخبز الذي حددته الوزارة ب 8،5 دج.

وأفاد المتحدث أن المخابز لم تعد قادرة على تحمل المزيد الضغوط وعلى الوزارة اتخاذ الاجراءات إضافية لدعم هذه الفئة  مؤكدا أن الخبزة الواحدة تكلف حاليا أكثر من 14 دج رغم تدعيم الدولة لمادة الفرينة، مشيرا أن عملية تحضير الخبز، لا تقتصر فقط على مادة الفرينة.

وطالب في هذا الإطار الدولة بتوسيع عملية الدعم، لتشمل كل المواد الداخلة في عملية انتاج هذه المادة واسعة الإستهلاك، خاصة اليد العاملة التى باتت اليوم، صاحب المحل يدفع أضعاف، الرواتب التى كانت في السابق، منبها أن التسعيرة المطبقة اليوم على مادة الخبز تعود إلى سنوات التسعينات من القرن الماضي، ولا تحاكي الوضع الاقتصادي الحالي، مع تدهور قيمة الدينار وارتفاع سقف رواتب العمال، وسعر لتر الزيت والكهرباء والغاز والكراء، وغيرها من المصاريف التى يدفعها صاحب المخبزة.

وزير التجار قدم وعود بإعادة النظر في تسعيرة الخبز      

كشف عمر عامر، عن تلقي وعود من وزير التجارة كمال رزيق، بإعادة النظر في تدعيم مادة الخبز، مؤكدا أن عملية التدعيم المعتمدة لم تعد مجدية، خاصة أن الفرينة تباع بأكثر من 1150 دج، لكيس 50 كيلوغرام، ومن غير الممكن تحضير الخبز العادي والمقنن بسعر 8،5 دج والذي يعتمد على الطرق التقليدية.

قال عمر عامر، إن السعر الخبز المحضر عن طريق الأفران الصناعية، (يطلق عليه إسم الخبز المحسن)، يكلف أكثر من 14 دج، ومفيدا أنه لم يعد بإمكان المخابز تحضير الخبز المقنن ب 8،5 دج.

 

 

تحميل المزيد من المقالات ذات الصلة
تحميل المزيد من Abdo. Dhim
تحميل المزيد في Dzertic24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد

شبيبة القبائل تتعرف على منافسيها في كأس الكنفدرالية اليوم

تأهلت شبيبة القبائل إلى دور المجموعات من كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “الكا…