Home اقتصاد بن خالفة لديزارتيك24: سياسة الدعم تسببت في رفع عجز الميزانية إلى 22 مليار دولار

بن خالفة لديزارتيك24: سياسة الدعم تسببت في رفع عجز الميزانية إلى 22 مليار دولار

2 وقت القراءة
0
0

 

قال وزير المالية الأسبق والمبعوث الخاص الإتحاد الإفريقي، والمكلف بحشد الدعم المالي الدولي لمجابهة تفشي جائحة “كوفيـد – 19” في دول إفريقيا، عبد الرحمان بن خالفة، إن تسجيل عجز الميزانية بنحو 22 مليار دولار في مشروع قانون المالية 2021، يرجع بالأساس إلى تراكم عجز السنوات السابقة .

وأوضح بن خالفة، اليوم، في تصريحات لموقع ديزارتيك24، أنه من تداعيات هذه الوضعية تقليص البرامج التنموية المسطرة خلال السنوات الماضية، إضافة إلى تقليص عدد الصفقات العمومية.

وبخصوص الحلول التى قد تلجأ إليها الحكومة لتخفيف هذا الاختلال، أفاد المتحدث أنه من الضروري الاستمرار في تطبيق الإجراءات المتعلقة بالاحتواء الضريبي والمصرفي وتقليص النفقات العمومية، ومواصلة رفع الدعم على بعض المواد، حتي وإن استمر الوضع الصحي بانتشار فيروس كورونا.

وفي هذا الإطار، يعتقد بن خالفة أن محاصرة كوفيد 19 والتغلب عليه لا تزال بعيدة وقد تستمر طيلة العام 2021، مقترحا التقليل من نفقات التسيير أو الاستغناء عنها والإكتفاء فقط بنفقات الأجور إن استلزم الأمر، خاصة وأن ميزانية التسيير إرتفاعت بما لا يقل عن 500 مليار دينار، إضافة إلى الإعتماد على الاجراءات التى تم تجميدها سابقا من بينها الاحتواء المالي والقرض السندي، والاستمرار فيها على المدى القصير والمتوسط.

أما بخصوص تعديل قيمة الدينار في مقابل الدولار، أوضح الخبير المالي، أن هذا الإجراء سيسمح للحكومة بالحصول على المزيد من السيولة المالية لتسيير شؤونها، رغم الإنعكاسات السلبية التى قد تنجر عنه، منها ما يعرف بالتضخم المستورد، وإضعاف القدرة الشرائية للمواطن التى تحاول الحكومة تدعيمها من خلال رفع ميزانية الدعم من 1700 مليار دينار في 2020 إلى 1900 مليار دينار في مشروع قانون المالية ل 2021.

تحميل المزيد من المقالات ذات الصلة
تحميل المزيد من Abdo. Dhim
تحميل المزيد في اقتصاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد

أمطار غزيرة مصحوبة برياح قوية محليا على هذه الولايات

أفادت نشرية جوية خاصة للمركز الوطني للأرصاد الجوية  أنه من المُرتقب تسجيل تساقط أمطار طيلة…