Home تعليم المحافظة السامية للأمازيغية تُصـدر كــتابــين جديــــدين بالأمـــازيــغـية

المحافظة السامية للأمازيغية تُصـدر كــتابــين جديــــدين بالأمـــازيــغـية

22 وقت القراءة
0
0

 

أصدرت المحافظة السامية للأمازيغية لسنة 2020، مؤلفين جديدين باللغة الامازيغية (المتغير اللغوي لمنطقة أث حوا ولاية الشلف)، ويتمثل الأول في مجموعة شعرية، بعنوان (A wal d aqeddud de Mahdoud Ouhaoua)، أما الثاني فهو عبارة عن قصة تحت عنوان ( Hihla n yinisi)، وجاءت العملية في إطار مجموعة القصص الشعبية “تمعايين” التي يشرف عليها السيد أُولحا اليزيد.

وقد تم إنجاز هذين العملين بفضل الشراكة القائمة بين المحافظة السامية للأمازيغية والجمعيتين الثقافيتين، “نوميديا” بوهران و”تيفاوين” بولاية الشلف، ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا التعاون في الحفاظ على التراث الشفاهي الأمازيغي المهدّد بالاندثار.

وفي السياق، فقد تميز موسم 2019/2020 بعملية نشر كثيفة، حيث تم إصدار العديد من المطبوعات في الأنواع الأدبية المختلفة على غرار القصة، الرواية، فضلا على المؤلفات التعليمية المتعلقة بتلقين اللغة الأمازيغية، بما في ذلك كتاب “البراي” بالأمازيغية، الخاص بفئة فاقدي البصر.

كما نشرت المحافظة السامية للأمازيغية، أيضا العديد من المطبوعات في مختلف الفئات المعرفية الأخرى كالأعمال المتعلقة باللقاءات العلمية التي تتم تحت إشرافها، والخاصة بالدراسات والاستشارات الأكاديمية الخاصة بتدوين وجمع المصطلحات الأمازيغية بمختلف تنوعاتها فضلا على المؤلفات الأدبية، والعديد المنشورات المتعلقة بتعميم تعلُم الامازيغية.

وقد أكسبت صيغة الطبع المشترك، بين المحافظة السامية للأمازيغية، ومختلف الفواعل الثقافية المهتمة بالتأليف والنشر على غرار دور النشر العمومية والخاصة ووكالة الانباء الجزائرية، خطوات ملموسة في الواقع.

فمنذ سنة 2016، إتسمت طريقة إخراج هذه المطبوعات بشكل متميز، بهدف جذب إهتمام المتلقى وتسهيل عملية النشر والتوزيع.

تحميل المزيد من المقالات ذات الصلة
تحميل المزيد من Abdo. Dhim
تحميل المزيد في تعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد

الفيفا تحرم محرز من فرصة نيل جائزة “البوشكاش”

أعلن الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن المرشحين لجائزة أفضل هدف  لعام 2020 والقائمة شهدت…